الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 امنح طفلك فرصة اللعب مع الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassan
المدير
المدير


عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

مُساهمةموضوع: امنح طفلك فرصة اللعب مع الأطفال   الخميس 03 يناير 2008, 15:09



امنح طفلك فرصة اللعب مع الأطفال

لعب الأطفال فيما بينهم له دور مهم في حياة الطفل، فهو يساعده أولا على الاندماج مع المحيط الخارجي، كما ينمي فيه روح التعايش والتعامل مع الآخر، هذا إضافة إلى التعلم والاستفادة، فالأطفال يستفيدون من بعضهم، فكم من سلوك يتعلمه الطفل من أصدقائه ولا يتعلمه من والديه، مثل الجرأة والشجاعة.. وقد روى الشيخان وأبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت:"كنت ألعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تأتيني صواحبي فينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يسربهن إلي فيلعبن معي".


-2- دع ابنك يختار اللعبة التي يحب (في حدود المعقول طبعا)

إن عالم لعب الطفل هو شيء خاص به وحده، وما يقوم به ضمن عالمه هذا يجب ألا يعترض عليه أحد ولا يتدخل في شؤونه أحد شريطة ألا يؤذي في ذلك نفسه أو غيره، لأن أفضل اللعب عند الطفل، هو اللعب الذي يختاره، أو يصنعه بنفسه، أو يكتشف بنفسه طريقة جديدة للعب، أو طريقة خاصة لاستعمال لعبه.
فلابد للوالدين أن يتركا للطفل الفرصة لإدارة شؤون لعبه حتى يستطيع التعلم منها مع التوجيه اللطيف للعب التربوية والمفيدة دون إلغاء شخصيته، ولذلك لابد أن يتركا له فرصة الإبداع ليثق بنفسه وقدراته، وأن يتبع ما يقوله له خياله، لأن الطفل يحب الاكتشاف والإبداع، وهذا من سمات مرحلة الطفولة.

-3- وفر له المكان المناسب للعب

يحتاج الطفل أثناء لعبه إلى فضاء واسع ومكان مخصص له يؤمن فيه لعبه وممتلكاته، وهذا يمنحه الشعور باهتمام عائلته به، كما يعوده على النظام وعدم اللعب الفوضوي العشوائي داخل البيت.
ولابد للأبوين بين الفينة والأخرى من تغيير الديكور وتحويل مكان اللعب إلى مكان آخر كي لا يشعر الطفل بأنه مقيد أو أنه لاحق له في الأمكنة الأخرى، شريطة الاحترام والنظام والمحافظة.

إن اللعب أساسي للنموعند الطفل، ولا يمكن أن نحرمه منه كيفما كان الحال، لأن الطفل باللعب ينمو ويحيا وينتعش، وبه ينام وبه يستيقظ. لكن يبقى التوجيه ضروريا من قبل الوالدين، مع وضع برنامج يومي متكامل يشمل كل ما يفيده ويساعده على نمو شخصيته من لعب وقراءة وكتابة واطلاع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islam.moncontact.com
 
امنح طفلك فرصة اللعب مع الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الأسرة :: الطفل-
انتقل الى: